الأحد، 30 نوفمبر 2008

من نماذج التصميم التعليمى


نموذج عبد اللطيف الجزار


المرسل :- شروق حسن

من نماذج التصميم التعليمى


نموذج كافريل

المرسل :- شروق حسن

من نماذج التصميم التعليمى

نموذج كيرولد كمب
المرسل :- شروق حسن

من نماذج التصميم التعليمى


نموذج هاميروس

المرسل :- شروق حسن

من نماذج التصميم التعليمى


نموذج دك وكاري
المرسل :- شروق حسن

من نماذج التصميم التعليمى


نموذج جيرلاش


المرسل :- شروق حسن

الجمعة، 28 نوفمبر 2008

أول ما يجب عمله عند استخدام اللوحة التفاعلية ، والأخطاء الشائعه عند استخدامها
أول ما يجب عملـــــة بعد تحميل برنامج اللوحة الذكيــــــة على الكمبيوتر هو عمــــل أورينتيشن ، فالبضغط على خانه الأورينت في ايقونه السمارت بورد تولز سوف تظهر لنا شاشة بيضاء تظهر فيها علامات كروسس حمــراء red symbols crosses ما علينا ســـوى الضغط عليها حتى تنتهى كل الكروسس الحمراء وهنا نبدأ استخدامها مع كافة تطبيقات المايكروسوفت أوفس
ومن الملاحظ أن اكثر البرامج المستخدمـــــة من قبل المعلمين هو برنامج الباوربوينت حيث يتم عــــــرض الشـرائــــح والتنقل بينها باللمــــس ، والكتابة على الشرائح باستخـــــدام الأقلام الالكترونية وعمل فوكس باستخدام الفولوتنج تولز وحفــــــظ كل ما تم كتابته على الشرائح بعد انتهاء الشرح0
وفي حالة عدم استجابة اللوحة الذكية هنا يجب التحقق من عدم وجود أي خلــل في التوصيلات من وإلى اللوحة الذكية وفي حالة عدم وجود خلل في التوصيلات مجــــرد عمل اورينت لها مره اخرى سيعالج الخلل ، كما أنه من خــــلال استخدامها مع برنامج الباوربوينت يجب على المعلم ان ينتبه إذا مــــا رفع القلم الالكتروني وكتب على الشريحة لا ينسى اعادته لمكانه لكي يتسنى لــــه الانتقال لشرائـــح اخرى باللمس حيــــث أن رفــــع أي قلم أو المساحــــة يؤدى إلى توقف عمل الشرائحوالانتقال لتطبيقات اخرى للوحة الذكية هذا من ملاحظاتى للأخطاء المتكررة في استخدام اللوحة الذكية من قبل المعلمات ، ولكـــن لا توجد أي مشاكل تذكر عند استخدام اللوحة الذكية فهي مشاكل فقط تتعلق بعدم الالمام الجيد بطريقة استخدامها
المرسل : امينة محمد محمد عيد
0

الخميس، 27 نوفمبر 2008

البرامج التى تشتمل عليها اللوحة التفاعلية عند تحميلها على جهاز الكمبيوتر

عند تحميل برنامج اللوحة الذكية على الكمبيوتر سوف تظهر لنا ايقونتان ، احداهما ستظهر على الديسك توب والأخرى على السيستم ترى " شريط المهام في الأسفل ، ستجد على اليمين ايقونة : Smart board tools""عند الضغــــط على الايقونـــه الموجودة سوف يظهر لنا مربع يشتمل على :
* البرامج الموجودة في اللوحة الذكية ومنها

برنامج " النوت بوك" الذي يسمح بالكتابة وبإضافة الصوروتحريكها وتلوينها أو تغيير الخلفيـــــات حسب حاجــــــة المعلم ، كما يمكن من سحب أي صورة لـأي تطبيق آخر من تطبيقات المايكروسوفت بمعنى مثــــلا عندى صورة موجـــودة في برنامج النوت بوك و أرغب في نقلها لبرنامج الاكسل من السهل عمل ذلك والعكس صحيح
* أيضا نجد " الريكوردر" ويستخدم لتسجيل كـــــل ما يقوم به المعلم أثنــــاء الشــــرح من عمـل هايلايت مثلا ، أو وضــــــع خــط تحت الكلمات المهمه ، رسم دوائر مربعات ، جلب بعض الصور من الكليب آرت أو الانترنت 0000000 إلخ 0

* وهناك أيضا "الفيديو بلاير" وهو يستخـــــدم لعرض مــــا تم تخزينه من دروس مشروحـــــة أو لعـــرض أي أفــــلام يرغب المعلم في عرضها والتعليق أو الكتابة عليها 0
* كما يوجد "الكيبورد " On screen keyboard أي لوحة المفاتيح الموجودة على شاشـــــة اللوحة الذكية "

ولوحــــة المفاتيح هـــــذه تمكننا مـــن تحويـل الكتابـــة بخـــط اليـــد على اللوحـــة إلى كتابـــة مطبوعــــــة ، كما انها نفس الكيبورد المتعارف علية تمكننا من طباعة الكلمات والأرقام والرموز
* أيضا من مميزات اللوحة الذكية " الفلوتنج تولز" والتى تمكننا من عمل فوكس على صورة كلمة أو موضـــــوع معين " بحيث يتم اخفاء كل ما على الشاشة وعمل spotlighted area تركيز على الشيء المــــراد الحـديث عنـــه ، كمـــا إن الفلوتنج تولز تساعد في عمـــل هايلايت على بعض الكلمات التي يرغب المعلم في التركيز عليها ، مسح ما على الشاشة ، بالإضافة إلى مميزات اخرى تختص بها الفلوتنج تولز
* أما بالنسبـــــة " للكنترول بنال" فإنه يستخدم لتغيير لــــون أي قلم إلكترونـــــى أو لتغيير حجم الخـــــــط ، أو لتغيير حجم المساحة الإلكترونية بالإضافــــة لمميزات أخرى
ملحوظة : وفي حالة الكتابة على الشاشة سوف يظهر لك دوما مربع يحتوى على كل من :
Camera / area capture button / print يتـــم الضغـــط على الكاميرا إذا رغبت بحفظ الملاحظــــات والنوتس المكتوبة على الشرح ، وفي حالــــة حفظ selected area جزئيـــة معينه داخل الدرس يتم سحــــب هذه الجزئيــــة بالإصبع لتخزينهـــا في المكان المرغوب سواء في الباوربوينت أو بالنوت بوك ، وفي حالة الرغبة بطباعة الدرس نذهب لأيقونه طباعة0
المرسل :- الشيماء رمضان ابو راشد

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2008

لمشاهدة سبورة ذكية تحاكى الواقع بمجرد أن ترسم عليها
شاهد العرض التالى
لمشاهدة العرض
إدخل على جوجل وأكتب السبورة الذكية ثم إبحث فى الصفحة 18 تحت عنوان (سبورة ذكية منتديات زلفاوى)
المرسل :شيماء السيد حمدى

الجمعة، 21 نوفمبر 2008

أهم مميزات استخدام السبورة التفاعلية

* توفير الوقت :-
المعلــــم الملم باستخـــدام تطبيقات الكمبيوتر سيوفر الكثير من الوقت والمجهـــــود في انتاج الوسيلـــة التعليمية ، على سبيل المثال في مادة اللغة الإنجليزية المعلم يستخدم البطاقات والصور لعرض الكلمات والتى يبحث عنها في المجــــلات وفي برامج الكليب آرت في الكمبيوتر ومــــن ثم يلصقها على بطاقات أو فــــــلاش كارد لاستخـــدامها في عرض المادة العلمية كما يوفر وسيلة حائـــــط لدرس بكاملة ،و في مـــــادة العلوم يحتاج المعلم لمجسمات وصور ، وفي الاجتماعيات يحتاج لخرائــط ، وكل هـــذه الأمور تأخذ الكثير من وقت المعلم ، إلا أنه في حالـــة استخدم اللوحة التفاعلية ما علــي المعلم سوى الضغط على برنامج النوت بوك وإدراج الصورة أو كتابة الكلمــة المراد شرحهـــــا , وبامكانه بسهولــــة إذا مــا كــــان متصلا بشبكة الانترنت الدخول إلى موقع الجوجل لتظهر له ملايين الصور أو الخرائط المرتبطة بالدرس المــراد شرحة 0
*حل مشكلة كثرة الوسئل التعليمية :-
ولا يخفى علينا التكلفة المادية للوسائل التعليمية التى يحتاج لها المعلم كــــل عام والتي قـــد يكلف فيها طلبتة ، لذا باستخدامنا اللوحة التفاعلية سوف نتخلص من مشكلة كثرة الوسائــــل التعليميــة المستخدمة ويتم التركيز على استخدام وسيلة واحدة ذات فعالية في عملية التدريس ألا وهي اللوحة الذكية أو التفاعلية 0
*حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية :-
بإمكاننا حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية كل عام من خلال تطبيق الفصول الذكية في مدارسنا ، فلا يخلو عــــام دراســـي من وجـــود نقص في أعـــداد المعلمــات أو المعلميـــن في بعض التخصصات ولو تم توفير هذه التقنيـــــة في مدراسنا أو في المدارس التي تعاني من نقص في الهيئة التدريسية ، لما عانينا من هذه المشكلة المزمنة 0 وقد يقول البعض أنه لابد من تفاعل المعلم مع المتعلمين ونـــرد هنـــا لنقـول أن الكاميــــرات التــــــــى يتم تثبيتها على اللوحة الذكية هي من النوع الحســــــاس بحيــث أن أي طالـــب يمكنــــه طــرح أي ســؤال علـــى المعلم أثنــــــاء الشـــرح حيث أن الكاميـــرات تتحرك تجاه من يرغب في طــــرح السؤال ، وممكن أن يتنقل معلم المادة بين كلا من فصولـــه فلو كان لدينا مثلا نقص في معلم مــــادة اللغــــــة الانجليزية في أحــــد المدارس فبإمكانه أن يدخــــل لفصل (أ ) في مدرستة بحيث يتابعه طلبة فصل ( ب)
*عرض الدروس بطريقة مشوقه وتعليم مهارات استخدام الكمبيوتر :-
يستطيــع المعلم استخـــدام برنامج البوربوينت لعرض الدروس باستخدام اللوحة التفاعلية ، الكتابة على معظم تطبيقات برامج المايكروسوفت أوفيس الإبحـــــار في مواقــــع الانترنت المرتبطة بالدروس بشكل واضح مع طلبته ، كما يمكن أيضــــاً تعليم مهارات استخدام الكمبيوتر على سبيل المثال تعليم الطباعة باستخدام On screen keyboard
*تسجيل وإعادة عرض الدروس:-
نستطيع باستخدام اللوحة التفاعلية من تسجيل وإعادة عرض الدروس بعد حفظها ومن ثم عرض الدروس للطلبة الغائبين أو طباعة الدرس كاملا لهم ، أو ارسالة بالأيميل عن طريق الانترنت وبالتالي لن يفوت أي طالب متغيب أي درس 0
*امكانية استخدامها في التعلم عن بعد:-
أهم ميــــزة تعــــزز من أهميــة استخدام تقنية اللوحة التفاعلية هي امكانية استخدامها في التعلم عن بعد باستخدام خاصية الفيديو كونفرنس أو النت ميتنج والتى تمكننا من عرض بعض الندوات والورش والمؤتمرات بين الدول المختلفة عن طريــق شبكة الانترنت 0لابد من أن نؤكد على القول أنه لا غنى لكل تربوي يريد التطوير والارتقاء بعملة وتقديم الافضل لأبنائه الطلبة من استخدام كل ما هو جديد في مجال تكنولوجيا التعليم ،،،،،،،
المرسل :- شروق حسن

الأحد، 16 نوفمبر 2008

كيف تحول سبورتك العادية الى سبورة ذكية

وهذه الطريقة تتطلب وجود أدوات تحضرونها وهي :
1- جهاز يسمى وي ريموت wii remote2-
2- قلم أشعة تحت الحمراء ( قلم IR ) وهذا القلم يصنع من مواد بسيطة جدا
3-جهاز الكمبيوتر والبروجيكتور والتي على ما أعتقد متوفرة في معظم المدارس
المرسل :- شيماء السيد حمدى

كيفية عمل السبورة

•يتم عرض الصور و الملفات من جهاز الكمبيوتر إلى السبورة التفاعلية عن طريق جهاز العرض.
•بالإمكان عرض صفحات الويب، الاصوات، مقاطع الفيديو و بالإمكان الإستعاضة عن الطباشير و قلم السبورة العادي بقلم خاص.
• بالإمكان استخدام القلم التفاعلي كقلم سبورة أو فأرة كمبيوتر للتحكم بما يعرض على الشاشة و التحكم بحجم الخط و لونه.
•بالإمكان إستيراد صور من قرص مدمج أو مرن و إدراجه في الدرس.
• يوجد في البرنامج الخاص بالسبورة مكتبة تحوي صور جاهزة مثل: خرائط، صور حيوانات، أشكال هندسية، خلفيات ممكن استخدامها كصور توضيحية للدرس.
• من مزايا السبورة إمكانية إخفاء ما كتب و عرضه عند الرغية.وهذا أروع مافيها
• عرض الصور العلمية المتحركة و التجارب
• إمكانية تحريك الكلام و الصور على السبورة باستخدام القلم كماوس والبعض منها امكانية التحريك بالإصبع.
•إستخدام بعض الأدوات المتوفرة على السبورة كالمسطرة و المنقلة التي تغني المعلمة عن حملها من فصل لآخر.
•وجود ساعة يسهل التحكم فيها كمؤقت أو للعد التنازلي و غيره.
•عرض رسالة تمريرية ممكن استخدامها لعرض عنوان الدرس او أسماء الطالبات المتميزات كتحفيز.
المرسل:منى كشك
" هذه روابط مفيدة عن السبورة الذكية "
- رابط شركة سمارت SMART للسبورات التفاعلية في التعليم :- http://www.smarttech.com/education/index.asp
- رابط شركة هيتاشي للسبورة التفاعلية :-
- رابط مفيد لتطبيق أفكار تعليمية على السبورة التفاعلية :-
- رابط يبين أثر إدخال السبورة التفاعلية في الفصل الدراسى :-
وحول السبورة أيضاُ وجدت هذه المقالة الذي قام بترجمتها عبد العزيز بن علي الصبي
السبورات التفاعلية:
السبورة البيضاء التفاعلية تقنية حديثة عبارة عن لوحة إلكترونية للعرض، أصبحت تلاقي المزيد من القبول بين المعلمين ومدربين الأعمال الخاصة، والقطاعات العسكرية والمدارس، والجامعات والكليات بل وحتى المستشفيات، وبالرغم من أنها تبدو كالسبورة التقليدية المعتادة والتي تمسح باليد فإن هذه السبورة تفاعلية و متطورة التقنية، وتعمل أيضا كشاشة بتقنية اللمس، وكوحدة ملحقة عند وصلها إلى الكمبيوتر وكعارضة فيديو وهي تأتي مجهزة بالبرمجيات اللازمة، ويتوفر لها وصلة للكمبيوتر الشخصي لتحفظ كل ما يكتب أو يرسم على سطحها مباشرة باستخدام قلم الكتروني يعمل كقلم كتابة وكفأرة كمبيوتر، إن المواد الإلكترونية كالفيديو والمؤتمرات المنقولة بالفيديو ممكن عرضها، ولأن هذه السبورة تعمل باللمس من قبل المستخدم ، فيستطيع المرء إيضاح الصفحات وتغييرها بشكل سريع في عرض رسوم برامج البوربوينت، وبرنامج عرض الأفكار، أو أي تطبيقات أخرى بمجرد اللمس، وبإستخدام تجهيزات المؤتمرات الإلكترونية فإن السبورات التفاعلية تستخدم لتقديم الشرح والعرض للمشاركين جميعاً وفي ذات الوقت رغم تباعد المواقع. هنالك مزايا عديدة لإستخدام السبورة التفاعلية في غرفة الصف فهي جاذبة لإنتباه الطلاب أثناء الدرس، كما تسمح بالتحكم بالرسوم والصور والكتابات من حيث حجم العرض وسهولتها من حيث الاستخدام والقراءة والفهم، كما يستطيع المعلمين إضافة مزيداً من التفاصيل والرسوم الفنية باستخدام ما يتوفر على كمبيوتراتهم من عروض وبرامج، كما أن مقدمي برامج البوربوينت و الإنسبريشن يستطيعون مواجهة جمهورهم أثناء تقديمهم لعروضهم كما يستطيعون الإشارة والشرح للمفاهيم و الأفكار على السبورة مع الحفاظ على الأتصال المباشر بأعين الجمهور، كما أن بعض معلمي تطبيقات الحاسب، يستطيعون المزاوجة بين السبورة التفاعلية وجهاز العرض في العمل .
المرجع :
المرسل :- شروق حسن

مميزات السبورة الذكية



برنامج السبورة الذكية برنامج أسطوري أكثر من رائع لا غنى عنه فهو يوفر جميع الوسائل اللازمة للمعلمين بأسلوب شيق وأشكال جذابة يحول الرياضيات من مادة ساكنة جامدة لمادة ديناميكية تنبض بالحياة يجعل الطالب يبتكر وستنتج بنفسه العلاقات الرياضية بن الأشكال المختلفة


دقة في الأداء
روعة في التصميم
مرونة في التعامل
سهولة في الطرح
بساطة في العرض
البرنامج ينقل أولادك من الاستخدام العادي للحاسب إلى مرحلة التصميم والإبداع
يمكنك بالبرنامج رسم جميع الأشكال الهندسية في المستوى أو الفراغ الثلاثي الأبعاد بسهولة ويسر يمكنك تغيير أحجامها وأبعادها ودورانها ونقلها ووضع أي عدد منها على شاشة الحاسب للاستنتاج العلاقات بينها
يمكنك وضع الرموز عليها والأرقام بأي طريقة وفي أي موضع بمجرد السحب والإلقاء يمكنك رسم الدوال بالعربي أو الانجليزي أي دالة مهما كانت معقدة
ويمكنك التحكم في المنحنى شكله وموضعه واتجاهه ونقله يمكنك رسم أي جدول من البيانات المعطاة وتحويلها لرسم بياني بسلاسة ويسر كل ما يحتاجه المعلم سيجده . يمكن توظيفه في جميع حصص الرياضيات لتوضيح المادة في جميع المراحل التعليمية .. الابتدائية والمتوسطة والثانوية ويمكن للطالب استخدامه لرفع كفاءته في التصميم والتخيل واستنتاج العلاقات الرياضية بنفسه تعجز الكلمات عن وصف إمكانيات البرنامج . لذا سأترك الوصف لتروا بأنفسكم الحقائق وتكتشفوا قدرات البرنامج
المرسل : شيماء السيد حمدى

كما يعلم جميعنا تتوجه وزارة التربية حالياً لمواكبة التطور التكنولوجي خاصة في الوسائل التعليمية ..ولعل ذلك من أهم البنود التي وردت في مشروع تطوير التعليم .. فمع توديع التعليم التقليدي بالمقابل يجب أن توفر معدات و وسائل تقنية جديدة و من هذه التقنيات اخترت السبورة الذكية أو Smart board لتكون موضوع مدونتنا ..


المرسل :- شروق حسن

مميزات السبورة الذكية

البرنامج يوفر جميع الوسائل اللازمة لمعلم الرياضيات بأسلوب شيق وأشكال جذابة
يحول الرياضيات من مادة ساكنة جامدة لمادة ديناميكية تنبض بالحياة
يجعل الطالب يبتكر ويستنتج بنفسه العلاقات الرياضية بين الأشكال المختلفةدقة في الأداء روعة في التصميم
مرونة في التعامل سهولة في الطرح بساطة في العرض
البرنامج ينقل أولادك من الاستخدام العادي للحاسب إلى مرحلة التصميم والإبداع
يمكنك بالبرنامج رسم جميع الأشكال الهندسية في المستوى أو الفراغ الثلاثي الأبعاد بسهولة ويسريمكنك تغيير أحجامها وأبعادها ودورانها ونقلها ووضع أي عدد منها على شاشة الحاسب لاستنتاج العلاقات بينها
يمكنك وضع الرموز عليها والأرقام بأي طريقة وفي أي موضع بمجرد السحب والإلقاءيمكنك رسم الدوال بالعربي أو الانجليزي أي دالة مهما كانت معقدة
ويمكنك التحكم في المنحنى شكله وموضعه واتجاهه ونقله يمكنك رسم أي جدول من البيانات المعطاة وتحويلها لرسم بياني بسلاسة ويسركل ما يحتاجه المعلم سيجده .
يمكن توظيفه في جميع حصص الرياضيات لتوضيح المادة في جميع المراحل التعليمية .. الابتدائية والمتوسطة والثانويةويمكن للطالب استخدامه لرفع كفاءته في التصميم والتخيل واستنتاج العلاقات الرياضية بنفسهكما يمكنك تشغيل البرنامج على أكثر من جهاز في أكثر من مكان باستخدام الفلاش ميموري.
المرسل:بسمة ربيع

السبورة الذكية

عبارة عن سبورة بيضاء نشطة مع شاشة تعمل باللمس. و هي وسيلة للتفاعل بين المعلم و الطالب .. و وسيلة شيقة و ممتعة تشد انتباه الطالب طول الحصة ..يقوم المدرس ببساطة بلمس السبورة ليتحكم في جميع تطبيقات الحاسوب، مثال لذلك الربط مع صفحة أخري في الإنترنت، كما يمكنه تدوين الملاحظات، رسم الأشوفضلاً عن ذلك هي مزودة بسماعات وميكروفون لنقل الصوت والصورة وإذا ما قام المدرس بكتابة جملة أو رسم شكل من الأشكال التوضيحية أو عرض صورة من الحاسب أو الإنترنت‏,‏ فيمكنها علي الفور حفظها في ذاكرتها ونقلها لحاسبات التلاميذ والطلاب إن أرادوا‏,‏ ويمكن لأي طالب أن يبعث بما لديه من ملاحظات ومساهمات في الدرس لتعرض علي السبورة إذا ما كان لديه حاسب أو قام بإعدادها على حاسب منزله وأتى بها على وسيط تخزين ونقلها لحاسب المدرس كال باستخدام أقلام خاصة مصاحبة لها ..
المرسل :- نعمه مهدى

اهداف السبورة الذكية :

تهدف السبورة الذكية الى جعل الطالب متفاعل معها بحيث يكون نشط طول فترة تعلمه
المرسل : نعمة مهدى

الجمعة، 14 نوفمبر 2008

تعريف اللوحة التفاعلية

فهي من أحـدث الوسائــل التعليمية المستخدمة في تكنولوجيا التعليم ، وهــي نوع خاص من اللوحات أو السبورات البيضاء الحساسة التفاعلية التي يتم التعامل معها باللمــس 0 ويتم استخدامها لعرض ما على شاشة الكمبيوتر من تطبيقات متنوعة ، وتستخدم في الصــــف الدراسي ، في الاجتماعــــات والمؤتمرات والنـــدوات وورش العمـل و في التواصــل مــن خــــلال الانترنـــت 0وهـــي تسمــــح للمستخــــدم بحفـظ وتخزيـن ، طباعـة أ و إرسـال مــا تم شرحه للآخريـــن عن طريق البريد الإلكتروني في حالة عدم تمكنهم عن التواجـد بالمحيط 0 كما أنهـــا تتمـيز بإمكانية استخــدام معظم برامـــج مايكروسوفـــت أوفيس وبإمكانية الإبحار في برامج الانترنت بكل حرية مما يسهم بشكــل مباشر في إثــــراء المـــــادة العلمية من خلال إضافة أبعـــاد ومؤثرات خاصة وبرامج مميزة تساعد في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بنـــاء المفاهيم واستثــارة اهتمـــــام المتعلم وإشبــاع حاجته للتعلم لكونها تعرض المادة بأساليب مثيرة ومشوقة وجذابة .كما تمكن من تفاعــــل جميع المتعلمين مـــع الوسيلة خلال عرضها وذلك من خلال إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخـــدام الوسيلة ويترتب على ذلــــك بقاء أثـــر التعلم 0 مما يـؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ الطلبة أو المتدربين .
المرسل :- الشيماء رمضان أبو راشد

الثلاثاء، 11 نوفمبر 2008

" تاريخ استخدام اللوحة التفاعلية "
بدأ التفكير في تصميم اللوحة الذكية في عام 1987 من قبل كـــــل مــــن ديفيد مارتن ونانسي نولتون في إحـــــدى الشركات الكبرى الرائدة في تكنولوجيا التعليم في كندا الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأت الابحــــــاث على جـــــدوى اللـــوحة الذكية تتواصل ، ثم كان الإنتاج الفعلي لأول لوحة الذكية من قبل شركة سمارت في عام 1991 .
" مكونات اللوحة التفاعلية "
تتكون اللوحة الذكية من سبورة بيضاء تفاعلية تشتمل على اربعة أقلام إلكترونية ومساحة إلكترونية ، يتم توصيلها بالكمبيوتر وبجهاز الملتيميديا بروجكتر ، وفي حالة الرغبة في استخدام" النت ميتنج أو الفيديو كونفرنس" هنا نحتاج تركيب كاميرا مع الكمبيوتر على اللوحة الذكية0
البرامج التى تشتمل عليها اللوحة التفاعلية عند تحميلها على جهاز الكمبيوتر :-
عند تحميل برنامج اللوحة الذكية على الكمبيوتر سوف تظهر لنا ايقونتان ، احداهما ستظهر على الديسك توب والأخرى على السيستم ترى " شريط المهام في الأسفل ، ستجد على اليمين ايقونة : Smart board tools""عند الضغــــط على الايقونـــه الموجودة سوف يظهر لنا مربع يشتمل على :
* البرامج الموجودة في اللوحة الذكية ومنها برنامج " النوت بوك" الذي يسمح بالكتابة وبإضافة الصوروتحريكها وتلوينها أو تغيير الخلفيـــــات حسب حاجــــــة المعلم ، كما يمكن من سحب أي صورة لـأي تطبيق آخر من تطبيقات المايكروسوفت بمعنى مثــــلا عندى صورة موجـــودة في برنامج النوت بوك و أرغب في نقلها لبرنامج الاكسل من السهل عمل ذلك والعكس صحيح .
* أيضا نجد " الريكوردر" ويستخدم لتسجيل كـــــل ما يقوم به المعلم أثنــــاء الشــــرح من عمـل هايلايت مثلا ، أو وضــــــع خــط تحت الكلمات المهمه ، رسم دوائر مربعات ، جلب بعض الصور من الكليب آرت أو الانترنت 0000000 إلخ 0* وهناك أيضا "الفيديو بلاير" وهو يستخـــــدم لعرض مــــا تم تخزينه من دروس مشروحـــــة أو لعـــرض أي أفــــلام يرغب المعلم في عرضها والتعليق أو الكتابة عليها 0
* كما يوجد "الكيبورد " On screen keyboard أي لوحة المفاتيح الموجودة على شاشـــــة اللوحة الذكية " وهو يمكننا من الطباعة باستخدام : ، ولوحــــة المفاتيح هـــــذه تمكننا مـــن تحويـل الكتابـــة بخـــط اليـــد على اللوحـــة إلى كتابـــة مطبوعــــــة ، كما انها نفس الكيبورد المتعارف علية تمكننا من طباعة الكلمات والأرقام والرموز 0
* أيضا من مميزات اللوحة الذكية " الفلوتنج تولز" والتى تمكننا من عمل فوكس على صورة كلمة أو موضـــــوع معين " بحيث يتم اخفاء كل ما على الشاشة وعمل spotlighted area تركيز على الشيء المــــراد الحـديث عنـــه ، كمـــا إن الفلوتنج تولز تساعد في عمـــل هايلايت على بعض الكلمات التي يرغب المعلم في التركيز عليها ، مسح ما على الشاشة ، بالإضافة إلى مميزات اخرى تختص بها الفلوتنج تولز 0
* أما بالنسبـــــة " للكنترول بنال" فإنه يستخدم لتغيير لــــون أي قلم إلكترونـــــى أو لتغيير حجم الخـــــــط ، أو لتغيير حجم المساحة الإلكترونية بالإضافــــة لمميزات أخرى .
المرسل :- شروق حسن
تاريخ استخدام السبورة الذكية :-
بدأ التفكير في تصميم اللوحة الذكية في عام 1987 من قبل كـــــل مــــن ديفيد مارتن ونانسي نولتون في إحـــــدى الشركات الكبرى الرائدة في تكنولوجيا التعليم في كندا الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأت الابحــــــاث على جـــــدوى اللـــوحة الذكية تتواصل ، ثم كان الإنتاج الفعلي لأول لوحة الذكية من قبل شركة سمارت في عام 1991
مكونات السبورة الذكية:-
تتكون اللوحة الذكية من سبورة بيضاء تفاعلية تشتمل على اربعة أقلام إلكترونية ومساحة إلكترونية ، يتم توصيلها بالكمبيوتر وبجهاز الملتيميديا بروجكتر ، وفي حالة الرغبة في استخدام" النت ميتنج أو الفيديو كونفرنس" هنا نحتاج تركيب كاميرا مع الكمبيوتر على اللوحة الذكية0
البرامج التى تشتمل عليها السبورة الذكية عند تحميلها على جهاز الكمبيوتر :
عند تحميل برنامج اللوحة الذكية على الكمبيوتر سوف تظهر لنا ايقونتان ، احداهما ستظهر على الديسك توب والأخرى على السيستم ترى " شريط المهام في الأسفل ، ستجد على اليمين ايقونة : Smart board tools""عند الضغــــط على الايقونـــه الموجودة سوف يظهر لنا مربع يشتمل على :
* البرامج الموجودة في اللوحة الذكية ومنها برنامج " النوت بوك" الذي يسمح بالكتابة وبإضافة الصوروتحريكها وتلوينها أو تغيير الخلفيـــــات حسب حاجــــــة المعلم ، كما يمكن من سحب أي صورة لـأي تطبيق آخر من تطبيقات المايكروسوفت بمعنى مثــــلا عندى صورة موجـــودة في برنامج النوت بوك و أرغب في نقلها لبرنامج الاكسل من السهل عمل ذلك والعكس صحيح .
* أيضا نجد " الريكوردر" ويستخدم لتسجيل كـــــل ما يقوم به المعلم أثنــــاء الشــــرح من عمـل هايلايت مثلا ، أو وضــــــع خــط تحت الكلمات المهمه ، رسم دوائر مربعات ، جلب بعض الصور من الكليب آرت أو الانترنت 0000000 إلخ .
* وهناك أيضا "الفيديو بلاير" وهو يستخـــــدم لعرض مــــا تم تخزينه من دروس مشروحـــــة أو لعـــرض أي أفــــلام يرغب المعلم في عرضها والتعليق أو الكتابة عليها .
* كما يوجد "الكيبورد " On screen keyboard أي لوحة المفاتيح الموجودة على شاشـــــة اللوحة الذكية " وهو يمكننا من الطباعة باستخدام : ، ولوحــــة المفاتيح هـــــذه تمكننا مـــن تحويـل الكتابـــة بخـــط اليـــد على اللوحـــة إلى كتابـــة مطبوعــــــة ، كما انها نفس الكيبورد المتعارف علية تمكننا من طباعة الكلمات والأرقام والرموز . * أيضا من مميزات اللوحة الذكية " الفلوتنج تولز" والتى تمكننا من عمل فوكس على صورة كلمة أو موضـــــوع معين " بحيث يتم اخفاء كل ما على الشاشة وعمل spotlighted area تركيز على الشيء المــــراد الحـديث عنـــه ، كمـــا إن الفلوتنج تولز تساعد في عمـــل هايلايت على بعض الكلمات التي يرغب المعلم في التركيز عليها ، مسح ما على الشاشة ، بالإضافة إلى مميزات اخرى تختص بها الفلوتنج تولز .
* أما بالنسبـــــة " للكنترول بنال" فإنه يستخدم لتغيير لــــون أي قلم إلكترونـــــى أو لتغيير حجم الخـــــــط ، أو لتغيير حجم المساحة الإلكترونية بالإضافــــة لمميزات أخرى .
بقلم :- شروق حسن

السبورة الذكية

وداعا للطباشير وسبورة الحائط السوداءالسبورة الذكية وسيلة تعليمية تفاعلية بالفصوللم يترك الحاسب وتكنولوجيا المعلومات شيئا إلا وأضفي عليه لمسات من التحديث والتغيير‏..‏ فبعد سنوات طويلة من استخدامها داخل الفصول‏..‏ آن للسبورة التقليدية والطباشير أن تحال للتقاعد‏,‏ فقد ظهرت أخيرا سبورات ذكية تظهر بكل الألوان الطبيعية وتستخدم بشكل تفاعلي بين المدرس والطلاب داخل الفصل‏,‏ فهي تعمل باللمس ويمكن للمدرس الكتابة عليها بقلم خاص بمجرد تمرير يده عليها‏,‏ كما يمحو ما كتبه إن أراد بممحاه إلكترونية أنيقة وهي مجهزة للاتصال بالحاسب وأجهزة العرض وبمجرد توصيلها تتحول في ثوان إلي شاشة كمبيوتر عملاقة عالية الوضوح‏,‏وفضلا عن ذلك هي مزودة بسماعات وميكروفون لنقل الصوت والصورة وإذا ما قام المدرس بكتابة جملة أو رسم شكل من الاشكال التوضيحية أو عرض صورة من الحاسب أو الإنترنت‏,‏ فيمكنها علي الفور حفظها في ذاكرتها ونقلها لحاسبات التلاميذ والطلاب إن أرادوا‏,‏ ويمكن لأي طالب أن يبعث بما لديه من ملاحظات ومساهمات في الدرس لتعرض علي السبورة إذا ما كان لديه حاسب أو قام بإعدادها علي حاسب منزله وأتي بها علي وسيط تخزين ونقلها لحاسب المدرس‏,‏ و ان شاء الله راح يتم اعتمادها مستقبلا في المدارسو الجدير بالذكر ان مدارس البنبن في الهيئة الملكية بالجبيل قد اعتمد ذلك في مدارسهاو توجد مدرسه جهزت بالسبوره بكامل الفصول وبذلم تعد المدرسه الوحيده بالمملكة التي تحتوي على سبوره في كل فصل ومن اشهر الشركات التي تصنع الوسائل التعليميه و خاصه السبوره الالكترونيةشركة "سمارت تكنولوجيز" (Smart Technologies)المرسل :- ريهام على عطية


وداعا للطباشير وسبورة الحائط السوداءالسبورة الذكية وسيلة تعليمية تفاعلية بالفصول
لم يترك الحاسب وتكنولوجيا المعلومات شيئا إلا وأضفي عليه لمسات من التحديث والتغيير‏..‏ فبعد سنوات طويلة من استخدامها داخل الفصول‏..‏ آن للسبورة التقليدية والطباشير أن تحال للتقاعد‏,‏ فقد ظهرت أخيرا سبورات ذكية تظهر بكل الألوان الطبيعية وتستخدم بشكل تفاعلي بين المدرس والطلاب داخل الفصل‏,‏ فهي تعمل باللمس ويمكن للمدرس الكتابة عليها بقلم خاص بمجرد تمرير يده عليها‏,‏ كما يمحو ما كتبه إن أراد بممحاه إلكترونية أنيقة وهي مجهزة للاتصال بالحاسب وأجهزة العرض وبمجرد توصيلها تتحول في ثوان إلي شاشة كمبيوتر عملاقة عالية الوضوح‏,‏وفضلا عن ذلك هي مزودة بسماعات وميكروفون لنقل الصوت والصورة وإذا ما قام المدرس بكتابة جملة أو رسم شكل من الاشكال التوضيحية أو عرض صورة من الحاسب أو الإنترنت‏,‏ فيمكنها علي الفور حفظها في ذاكرتها ونقلها لحاسبات التلاميذ والطلاب إن أرادوا‏,‏ ويمكن لأي طالب أن يبعث بما لديه من ملاحظات ومساهمات في الدرس لتعرض علي السبورة إذا ما كان لديه حاسب أو قام بإعدادها علي حاسب منزله وأتي بها علي وسيط تخزين ونقلها لحاسب المدرس‏,‏ وفي الصورة مدير إحدي الشركات المنتجة للسبورات الذكية يعرض أحدث موديل منها أمام الصحفيين في سانت لويس بالولايات المتحدة خلال معرض للوسائل التعليمية‏,‏ قال خلاله مسئولون أمريكيون أنه من المقرر نشر مايزيد علي‏200‏ سبورة من هذه النوعية المتقدمة خلال العام الحالي بالمدارس الأمريكية‏.‏
المرسل :- ريهام على عطية

ماهي السبورة التفاعلية ؟؟؟ وكيف يتم توظيفها في شرح وعرض الدروس؟؟

شيء مذهل ..تقنية رائعة وممتعة فإلى الموضوع عن هذه السبورة ..تقنية جديدة اصبحت ولله الحمد في كثير من مدارسنا في مصرنا الحبيبة ،ا نها السبورة التفاعلية وهي ممتعة بمعنى الكلمة ويكون هناك حركة للمعلم وتفاعل كأنما تتعامل مع السبورة العادية بفرق أن المعلومات تكون محضرة مسبقاً من قبل المعلم.. واستخدام السبورة التفاعلية و ملحقاتها يتيح للطالب أن يتفاعل مع معلميه ومن حوله و أن يكون طالب فاعل وايجابي داخل الصف و للبدء باستخدام هذه التقنية تحتاج إلى:
• سبورة بيضاء تمكن الطالب من مشاهدة مايمكن عرضه على جهاز الكمبيوتر باستخدام البروجكتر.
• قلم خاص بالسبورة التفاعلية.
• جهاز كمبيوتر.
• جهاز عرض رقمي.
• نظام صوتي .
" كيفية عمل السبورة "
• يتم عرض الصور و الملفات من جهاز الكمبيوتر إلى السبورة التفاعلية عن طريق جهاز العرض.
• بالإمكان عرض صفحات الويب، الاصوات، مقاطع الفيديو و بالإمكان الإستعاضة عن الطباشير و قلم السبورة العادي بقلم خاص.
• بالإمكان استخدام القلم التفاعلي كقلم سبورة أو فأرة كمبيوتر للتحكم بما يعرض على الشاشة و التحكم بحجم الخط و لونه.
• بالإمكان إستيراد صور من قرص مدمج أو مرن و إدراجه في الدرس.
• يوجد في البرنامج الخاص بالسبورة مكتبة تحوي صور جاهزة مثل: خرائط ، صور حيوانات، أشكال هندسية، خلفيات .
• من مزايا السبورة إمكانية إخفاء ما كتب و عرضه عند الرغية.وهذا أروع مافيها .
• عرض الصور العلمية المتحركة و التجارب.
• إمكانية تحريك الكلام و الصور على السبورة باستخدام القلم كماوس والبعض منها امكانية التحريك بالإصبع.
• إستخدام بعض الأدوات المتوفرة على السبورة كالمسطرة و المنقلة و الفرجار التي تغني المعلم عن حملها من فصل لآخر.
• وجود ساعة يسهل التحكم فيها كمؤقت أو للعد التنازلي و غيره.
• عرض رسالة تمريرية ممكن استخدامها لعرض عنوان الدرس او أسماء الطالبات المتميزات كتحفيز.
المرسل :- شروق حسن

الأربعاء، 5 نوفمبر 2008

تعريف السبورة الذكية

وهي عبارة عن سبورة بيضاء نشطة مع شاشة تعمل باللمس، ويقوم المدرس فيها بلمس السبورة ليتحكم في جميع تطبيقات الحاسب الآلي. مثال ذلك، الربط مع صفحة أخرى في الإنترنت، كما يمكنه تدوين الملاحظات، ورسم الأشكال، وتوضيح الأفكار، وإظهار المعلومات المفتاحية بواسطة الأحبار. ويمكن من خلال السبورة الذكية حفظ الدروس التي يلقيها المدرس في أجهزة التلاميذ أو إرسالها لهم عبر البريد الإلكتروني، كما يمكن تشغيل أي ملف وسائط متعددة لتقديمه للطلاب عبر تلك السبورة الذكية.
المرسل :- أمينة محمد محمد عيد

السبورة الذكية: Smart Board

من مسمياتها:
  • السبورة الإلكترونية
  • السبورة التفاعلية.
لم يترك الحاسب وتكنولوجيا المعلومات شيئا إلا وأضفي عليه لمسات من التحديث والتغيير‏..‏.....
فبعد سنوات طويلة من استخدامها داخل الفصول‏..‏ آن للسبورة التقليدية والطباشير أن تحال للتقاعد‏,‏ فقد ظهرت أخيرا سبورات ذكية تظهر بكل الألوان الطبيعية وتستخدم بشكل تفاعلي بين المدرس والطلاب داخل الفصل‏,‏ فهي تعمل باللمس ويمكن للمدرس الكتابة عليها بقلم خاص بمجرد تمرير يده عليها‏,‏ كما يمحو ما كتبه إن أراد بممحاه إلكترونية أنيقة وهي مجهزة للاتصال بالحاسب وأجهزة العرض وبمجرد توصيلها تتحول في ثوان إلي شاشة كمبيوتر عملاقة عالية الوضوح‏,‏وفضلا عن ذلك هي مزودة بسماعات وميكروفون لنقل الصوت والصورة وإذا ما قام المدرس بكتابة جملة أو رسم شكل من الاشكال التوضيحية أو عرض صورة من الحاسب أو الإنترنت‏,‏ فيمكنها علي الفور حفظها في ذاكرتها ونقلها لحاسبات التلاميذ والطلاب إن أرادوا‏,‏ ويمكن لأي طالب أن يبعث بما لديه من ملاحظات ومساهمات في الدرس لتعرض علي السبورة إذا ما كان لديه حاسب أو قام بإعدادها علي حاسب منزله وأتي بها علي وسيط تخزين ونقلها لحاسب المدرس‏.
المرسل :- الشيماء رمضان أبو راشد